LNG

أعلنت شركة إيني الإيطالية، عن اكتشاف حقل غاز جديد وصفته بـ”المهم” في بئر الاستكشاف “نرجس-1” الواقعة في المياه الإقليمية بالقرب من مدينة رفح، شرقي مصر.

وذكرت الشركة في بيان، الأحد، أن البئر شهدت استخراج أحجار رملية حاملة للغاز من الميوسين والأليغوسين، ما يؤشر لوجود الغاز الطبيعي.. “جرى حفر البئر بعمق 309 أمتار تحت الماء”. ولم تقدم الشركة أية أرقام بشأن تقديرات كميات الغاز الطبيعي في البئر.

وتبلغ مساحة امتياز منطقة نرجس البحرية المصرية 1800 كيلومتر مربع، بشراكة تشغيلية بين شيفرون الأميركية بنسبة 45 بالمئة وإيني الإيطالية بنفس النسبة، وشركة ثروة للبترول (مصرية) بنسبة 10 بالمئة.

وأصبحت مصر مكتفية ذاتيا في الغاز الطبيعي، بمتوسط إنتاج سنوي يتجاوز 64 مليار متر مكعب، معظمه يذهب للاستهلاك المحلي.

ماذا عن الاكتشافات الأخرى لإيني في مصر؟
تنتج إيني حالياً حوالي 60% من الغاز في البلاد. علاوة على ذلك، تلتزم الشركة بمشاريع لزيادة الإنتاج المحلي بناءً على حملة تنقيب وتطوير، تقول الشركة إنها من شأنها أن تساهم أيضاً في زيادة صادرات الغاز إلى أوروبا، من خلال مصنع تسييل دمياط .

ويعتبر حقل نوروس لإنتاج الغاز البري والبحري في مصر من بين أهم اكتشافات إيني في عام 2015، وهو واحد من أكبر حقول الغاز المصرية. دخل حقل نوروس للغاز، الواقع في واحدة من أكثر المناطق غزارة في دلتا النيل، حيز الإنتاج في وقت قياسي في أغسطس/ آب 2015.

كذا يوجد حقل ظهر البحري العملاق في مصر، ويُعتقد أن حقل ظهر هو أكبر اكتشاف للغاز على الإطلاق في مصر والبحر الأبيض المتوسط. يقع ظهر ضمن امتياز الشروق على بعد حوالى 190 كم شمال مدينة بورسعيد. تمتلك إيني حصة 50 في المائة في الكتلة، وهي مسؤولة عن العمليات هناك.

وفي التفاصيل، بحسب موقع الشركة الإلكتروني، فإنه تبلغ مساحة الأراضي المطورة وغير المطورة 18712 كيلومتراً مربعاً (6776 كيلومتراً مربعاً صافية من إيني). تقع الأنشطة الرئيسية المنتجة لشركة إيني في منطقة الشروق (حصة إيني بنسبة 50%) في البحر الأبيض المتوسط مع حقل ظهر العملاق للغاز، وامتياز سيناء، وخاصة في حقلي بلايم مارين-لاند وأبو رديس (حصة إيني بنسبة 100%)، الصحراء الغربية في المليحية (76% لإيني)، جنوب غرب مليحة (حصة إيني 100%).

كذلك تستثمر الشركة في رأس قطارة (حصة إيني 75%) وغرب أبو غراديج (حصة إيني 45%) امتيازات و(4) بلطيم (حصة إيني 50%)، دلتا النيل (حصة إيني 75%)، شمال بورسعيد (حصة إيني 100%)، امتيازات شمال رزاق (حصة إيني 100%).

علاوة على ذلك، تشارك الشركة في امتيازات رأس البر (حصة إيني 50%) وجنوب الغارة (حصة إيني 25%).

وفي يوليو/ تموز 2021، تم توقيع اتفاقية مع الدولة المصرية لتقييم الجدوى الفنية والتجارية لمشاريع إنتاج الهيدروجين الأزرق والأخضر أيضاً، من خلال تخزين ثاني أكسيد الكربون في حقول الغاز الطبيعي المستنفد.

وفي يناير/ كانون الثاني 2022، مُنحت إيني خمسة تراخيص استكشاف، وفي عام 2021، بلغ إنتاج إيني 360 ألف برميل نفط مكافئ/يوم، وشكل ما يقرب من 21% من إجمالي إنتاج إيني السنوي من الهيدروكربونات.

image_pdfimage_print
Print Friendly, PDF & Email