قدّم إلى سليمان دراسته الأخيرة حول “الطاقة في المنطقة” بــارودي: “إعلان بعبدا اقتصـادي” يجنّـب الإنهيــار

465740100404303754 logo

المركزية- تسلّم الرئيس العماد ميشال سليمان من الخبير الدولي في قطاع الطاقة رودي بارودي دراسته الأخيرة لهذا العام حول “وضع الطاقة في المنطقة” بعد الدراسة السابقة التي أعدّها في هذا الشأن عام 2008، وذلك خلال زيارة قام بها بارودي للرئيس سليمان في منزله في اليرزة قبل ظهر اليوم.

وتركز البحث في خلال اللقاء، على أهمية الإستكشاف والتنقيب عن الغاز والنفط في لبنان وخصوصاً البدء بالمسح البري بعد مدة زمنية فاقت الـ60 عاماً منذ آخر عملية استكشاف، وضرورة عدم تضييع الفرص في هذا المجال للإفادة من هذه الثروة إلى أقصى حدّ.

وكانت مناسبة شكر فيها بارودي للرئيس سليمان محافظته على الثروة النفطية اللبنانية طوال عهده في سدة الرئاسة، ومتابعته الحثيثة لتطورات هذا الملف عبر مواكبة الإتصالات الجارية مع الدول المعنية بالتنقيب في المياه الإقليمية، سعياً إلى حفظ حقوق لبنان في حصته النفطية.

وشدد بارودي في خلال اللقاء، على “أهمية تعزيز العلاقات بين لبنان وقبرص في ملف النفط والغاز، وتنمية أواصر التعاون خصوصاً في مجال الغاز السائل والتصدير إلى أسواق أوروبا الأقرب على الإطلاق لتسويق الغاز”، مشيداً بـ”النشاطات الجبارة التي تقوم بها هيئة إدارة قطاع البترول في لبنان”.

وأكد أنه “لا بدّ من إحياء ما طالبنا به منذ نحو سنتين، بضرورة صوغ “إعلان بعبدا اقتصادي” يجمع كل الأفرقاء ليشبكوا الأيدي وينكبوا على إبعاد شبح الإنهيار الإقتصادي عن لبنان وجبه كل التحديات والمشكلات التي تعوق نموّه وازدهاره، وبالتالي الإفادة من كل الفرص المتاحة على أكثر من صعيد ولا سيما التنقيب عن النفط والغاز في البرّ وفي مياهنا الإقليمية”.