Uncategorized

بعد لبنان … شركة نيوس تباشر أعمال مسح البر القبرصي وسواحله .

 cyprus

map

أعلنت وزارة الطاقة والتجارة والصناعة والسياحة القبرصية اليوم الاثنين بأن قبرص قد اختارت شركة NEOS جيوسيستمز الأميركية و التي تتخذ من كاليفورنيا مقرا لها لتكوين قاعدة بيانات متطورة وحديثة وشبه اكيدة لمخزون النفط والغاز للبر القبرصي وشاطئه،

وبالمناسبة أوضح الوزير جيورجوس لاكوتريبيس،” بأن البيانات الجديدة ستكون غير حصرية وستسمح للمشاركين المحتملين في قطاع الهيدروكربون الناشئ في قبرص للحصول على معلومات مهمة للمساعدة في توجيه قرارات الاستثمار والاستكشاف وتنمية كل منها”.

ومن المعلوم بأن الشركة العالمية NEOS الرائدة في مجال المسح الثلاثي الأبعاد توظف مزيجا فريدا من عمليات الملكية الفكرية والتكنولوجيا والمعلومات لتكوين الخرائط بواسطة أجهزة الاستشعار وأجهزة الكمبيوتر العملاقة المحمولة جوا لتتمكن من تقديم تحليلات وبرامج متطورة صنعت خصيصاً للشركة في السليكون فالي.

          ووفقا لجيم هوليس الرئيس التنفيذي لشركةNEOS، “إن هذا التكامل الكمي لبيانات التصوير والتي توفر أسرع عمل وأفضله هي أكثر فعالية سواء من حيث التكلفة أو من حيث الدقة للطرق السابقة في اكتشاف مخزون النفط ” وأضاف في تصريح له بعد توقيع العقد” سوف توفر البيانات رؤى جديدة  للجيولوجيا تحت سطح الأرض للمناطق البرية وتلك القريبة من الشاطئ، كما ستساعد على استكشاف واستغلال الإمكانات الهيدروكربونية الموجودة في المناطق الممسوحة، مما سيساعد على خلق فرص عمل جديدة للسكان المحليين إضافة للفوائد الجمة التي ستعزز الاقتصاد الوطني ويؤمن الطاقة في المستقبل “. بالاضافة “الى توفير قاعدة بيانات مهمة لشركات النفط العالمية باسعار مقبولة”.

مدعومة من مجموعة رفيعة المستوى من المستثمرين من بينها مؤسس شركة مايكروسوفت بيل غيتس، وشركة KCPG (أمازون، وجوجل، وشركة صن مايكروسيستمز)، والشركة المصرفية العملاقة جولدمان ساكس، حظيت NEOS بإشادة كبيرة ومهمة من شركات متخصصة وخبراء رئيسيين في صناعة النفط والغاز مثل ديرك سميث نائب رئيس شركة شل للإستكشاف والتكنولوجيا عندما توقع في مقابلة مع مجلة استكشاف والإنتاجExploration and Production  بأن يكون للطرق والتقنيات التي تستخدمها شركة NEOS دوراً أساسياً ومهماً في عملية الإستكشاف.

علماً بأن شركة NEOS وشركائها في الإستثمارشركتيEEH  و Petroserv قد طبقت هذه التقنيات الفريدة من نوعها في شرق البحر الأبيض المتوسط في مشروع مماثل في لبنان والمعروف بإسم CedarsOil.

وفي هذا الإطار صرح رئيس مجلس إدارة شركة EEH السيد رودي بارودي :” ان خريطة قبرص النفطية الجديدة ستضيف دليلاً جديداً على تواجد ودائع من الغاز والنفط في شرق البحر المتوسط “، واضاف “أنه بفضل مجموعة البيانات التي حصلت عليها NEOS يبدو مستقبل لبنان واعداً في هذا المجال  أكثر من أي وقت مضى”. اضافة إلى أن إكتشاف شركة ايني الايطالية حقل غاز عملاق في المياه المصرية والمتاخم لقطاع توتال البحري في قبرص، و آخر أخبار الإستكشافات الآتية من سوريا كلها مؤشرات مشجعة لأهمية هذا القطاع في المنطقة. “

علماً بأن الاتفاقية الموقعة بين شركة NEOS والحكومة القبرصية تخوّل الشركة توسيع أعمالها الى المياه القبرصية اضافة لعملها في البحر وسواحل الجزيرة.

image_pdfimage_print
Print Friendly, PDF & Email